آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المغرب: دعوات لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتحرير الإعلام العمومي لـ'تكريس الاصلاح'

المغرب: دعوات لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين
وتحرير الإعلام العمومي لـ'تكريس الاصلاح'


محمود معروف
الرباط ـ 'القدس العربي':

دعت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان السلطات المغربية إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وتحرير الإعلام العمومي كجزء من الإجراءات المصاحبة لورشات الإصلاح الدستوري الذي انطلق في المغرب. وتشهد مؤسسات الاعلام العمومي احتجاجات واسعة يطالب العاملون بها بتحريرها وتطويرها في ظل حراك مجتمعي وسياسي لدفع البلاد نحو اصلاحات دستورية وسياسية حقيقية.
واعتبر المجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الانسان (مستقلة) بعد اجتماع عقد بتطوان أن إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وتحرير الإعلام العمومي هما مقدمة لتدابير
أخرى تدعم الإصلاح الذي انطلق التشاور بشأنه بين مختلف الفرقاء السياسيين والنقابيين والجمعويين الفاعلين.
واعلنت المنظمة التي عينت رئيستها امنة بوعياش في لجنة اعداد الدستور في بيان ارسل لـ'القدس العربي' انها تنكب على إعداد مقترحاتها بخصوص مراجعة الدستور، عبر تنظيم فضاءات فكرية لتدقيق وتعميق اقتراحاتها.
واقترحت المنظمة الحقوقية ثلاثة مرشحين لعضوية المجلس الوطني لحقوق الإنسان. كما أعرب المجلس الوطني للمنظمة ارتياحه لمضامين الخطاب الملكي، الذي يطرح 'مسؤوليات جسيمة على حركة حقوق الإنسان المغربية، في هذا الظرف الدقيق' من أجل تفعيل هذه التوجهات.
ونظم الصحافيون بوسائل الاعلام الرسمية الجمعة وقفة احتجاجية بشكل متزامن في كل من القناتين الأولى والثانية تحت شعار 'من أجل إعلام عمومي مواطن في خدمة الشعب ويرسخ قيم الحداثة والديمقراطية والتعدد والاختلاف'.
وقال بلاغ مشترك للمكتب الوطني النقابي الموحد للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ونقابة مستخدمي القناة الثانية، والنقابة الديمقراطية للاعلام السمعي البصري، ان 'الوقفة محطة نضالية وستليها خطوات تصعيدية تهدف إلى إعادة الاعتبار لقنوات الإعلام السمعي البصري العمومي ولرأسمالها البشري كي تقوم بمهام الخدمة العمومية كما ينتظرها منها الشعب المغربي'. ورفعوا العاملون في قناتي الاولى والثانية الرسميتين شعارات 'الصحافي كون على بال.. المطالب بحال بحال'، '2M وRTM باراكا من التعتيم'، 'زيرووو القناة الثانية.. باعوا وشراو في القضية'.
ودعت حركة 20 فبراير الشبابية بالرباط، تمارة، وسلا لحركة 20 فبراير المواطنين إلى الامتناع عن آداء فواتير الماء والكهرباء لهذا الشهر لان 25 بالمائة من هذه الفواتير تذهب لتمويل وسائل الاعلام الرسمية.
وقال بلاغ ارسل لـ'القدس العربي' 'تدعو الحركة كافة المواطنين والناشطين في إطارها، إلى الامتناع عن أداء فواتير الماء والكهرباء لهذا الشهر، باعتبار كل فاتورة تتضمن 25 بالمائة ممنوحة لقنوات الإعلام العمومي، لا تستفيد منها لخدمة المواطن، بل تصرفها في تضليله والكذب عليه'، وأكد البلاغ ان على شباب الحركة 'توعية المواطنين في هذا الشأن، والوقوف أمام وكالات أداء فواتير الماء والكهرباء من أجل التأكيد على ضرورة المقاطعة وعدم الأداء كمدخل من مداخل إصلاح حقيقي لهذا المرفق العمومي'.
كما قررت الحركة بالدار البيضاء رفع دعوى قضائية ضد القناة المغربية الثانية وقال البلاغ الحركة أن تنسيقية الرباط تتضامن مع تنسيقية الدار البيضاء و'تدعم مبادرتها الرامية إلى رفع دعوى قضائية ضد قناة السبع بسبب تلاعبها وتزويرها للتصريحات' وأنها 'تنخرط إلى جانب الصحافيين العاملين في المؤسسات الإعلامية العمومية، والمطالبين بإصلاح جذري لتلك المؤسسات بهدف خلق قطيعة مع الممارسات العتيقة القائمة على دعاية غير منتجة تزدري ذكاء المغاربة وتخل بأبسط قواعد المهنة' ودعت المغاربة إلى 'مقاطعة الإعلام العمومي خلال يوم الجمعة القادم، تضامنا مع الصحافيين العاملين فيه، وتنديدا بالتزوير الذي يروج له'.
ومن المقرر ان يعقد الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يوم الثلاثاء القادم ندوة صحافية، يترأسها نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب لعرض مضامين الوثيقة التي يقدمها الحزب للجنة الاستشارية لمراجعة الدستور بالاضافة الى عرض تصورات الحزب حول الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المواكبة للتعديل الدستوري.
وشهدت شوارع مدينة الرباط الخميس مواجهات دامية بين قوات الامن والعاطلين عن العمل حاملي الشهادات الجامعية اسفرت عن عدة إصابات في صفوف الأساتذة والأستاذات المنتمين للتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي إعدادي حاملي الإجازة، وذلك إثر تدخل أمني لتفريق وقفة سلمية قام بها الأساتذة.
وقال شهود عيان ان قوات الأمن المدججة بالعصي والهراوات قامت بفض الوقفة السلمية التي ينظمها الاساتذة منذ 16 اذار/مارس الجاري تبعها مطاردات عبر شوارع الرباط اسفرت على سقوط عدد من الضحايا بإصابات خطيرة على مستوى الرأس والكتفين والأرجل وصل إلى 12 مصابا.



عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017