آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الآلاف يتظاهرون سلميا في شوارع المدن في شبه غياب لقوات الأمن




الآلاف يتظاهرون سلميا في شوارع المدن في شبه غياب لقوات الأمن

الأحد، 20 مارس 2011 12:35 موقع لكم
نزل الآلاف من المواطنين إلى الشارع للتظاهر في العديد من المدن المغربية تلبية لدعوة حركة 20 فبراير.
وكان لافتا للانتباه غياب قوات الشرطة والأمن بزيهم الرسمي في جل التظاهرات التي عرفتها أكثر من مدينة مغربية. واقتصر حضور عناصر الأمن بزيها الرسمي على مفترقات الطرق الكبيرة، وفي الأحياء الخلفية للشوارع والساحات التي نزل إليها المتظاهرون. فيما انتظم المتظاهرون في مسيرات سلمية تردد شعارات تطالب بالتغيير ووضع حد للفساد.
وخرج الآلاف في مدن الربط والدار البيضاء وفاس، وانزكان، فيما التحق

المئات بساحات التظاهر في المدن الصغيرة مثل الحسيمة وانزكان وكلميم والخميسات وخريبكة وخنيفرة..
وفي الرباط نزل أكثر من 10 آلاف متظاهر حسب المنظمين و1500 حسب مصادر من امن الرباط، يمثلون شباب حركة 20 فبراير وتنظيمات سياسية يسارية ونقابية وجماعة العدل والإحسان. ورفع المتظاهرون شعارات تقول "الشعب يريد إسقاط الاستبداد"، و"الشعب يريد دستورا جديدا ويرفض دستور العبيد".
وفي الدارالبيضاء انطلقت مسيرة حاشدة من ساحة النصر بدرب عمر، وقدر مصدر من المنظمين عدد المتظاهرين بنحو 50 ألف متظاهر، فيما قالت مصادر أمنية أن العدد لا يتجاوز 10 آلاف متظاهر. وشارك في المسيرة حركة 20 فبراير، وتجمع الأحزاب اليسارية، والنقابات العمالية اليسارية، بالإضافة إلى أعضاء من جماعة "العدل ولإحسان"، ومنع المتظاهرون فصيلا طلابيا تابعا لحزب "العدالة والتنمية" من رفع لافتة كبيرة تحمل شعارات حزبية. فيما طغت على المسيرة شعارات تقول "الشعب يريد إسقاط الاستبداد". وفي بداية المسيرة طالب أحد المسيرين قوات الأمن بتحمل مسؤوليتها إذا ما وقعت أية أعمل عنف. وردد وراءه المتظاهرون شعارا يقول "سلمية سلمية...".
ولاحظ مراسل موقع "لكم" غيابا شبه تام لقوات الشرطة والأمن بزيها الرسمي، فما كان لافتا للانتباه حضور عناصر من الأمن بزيها المدني وسط المتظاهرين.
وفي مدينة انزكان تجمع أكثر من 5000متظاهر انتظموا في مسيرة في اتجاه أكادير سيرا على الأقدام، حيث من المرتقب أن يعبر المتظاهرون نحو سبع كيلومترات نحو ساحة الأمل بوسط مدينة اكادير. ورفع المتظاهرون لافتة كبيرة كتب عليها "نضال مستمر حتى تحقيق المطالب"، كما رفعت شعارات وأعلام أمازيغية. فيما لاحظ مراسل موقع "لكم"، مشاركة تنظيمات يسارية وشباب حركة 20 فبراير، وأعضاء من العدل والإحسان، وطلبة ومعطلين ومناضلين من جمعية" أطاك".
وفيما غاب الأمن بزيه الرسمي عن المسيرة لوحظ حضور لعناصر أمنية بزي مدني يصاحبون المسيرة عن بعد.
وفي فاس انطلقت التظاهرات من ساحة فلورنسا مرورا بشارع الحسن الثاني، متجهة صوب مقر ولاية جهة فاس بولمان، وقاد التظاهرات شباب من حركة 20 فبراير يؤازرهم تجمع اليسار، والطلبة المعطلين، وجمعيات مدنية بالإضافة إلى عناصر من جماعة "العدل والإحسان"، ومتقاعدين من الجيش. وحسب مراسل موقع "لكم" فقد قدر المنظمون عدد المتظاهرين ب6000 و800 حسب الامن.
ورفع المتظاهرون شعارات تنتقد حميد شباط، عمدة المدينة ووالي المدينة، وكتب في إحداها "شباط والوالي شفارة بالعلالي"، وشعار يقول "الشعل يريد إسقاط الفساد"، بالإضافة على شعارات ترفع مطالب اجتماعية.
وشعارات تنديد بنهب المال العام وتطالب بحل الحكومة والبرلمان.
وفي الحسيمة خرج المآت للتظاهر في الحسيمة وإمزورة وبوكيدارن. ونفس العدد من المتظاهرين تجمعوا أمام مقر ولاية مدينة كلميم، حيث قدر عدد المتظاهرين بنحو 350 متظاهر. وعرفت مدن أخرى مثل خريبكة والخميسات خروج المآت للتظاهر.
فيما ينتظر أن تخرج تظاهرات في مدينة طنجة على الساعة الواحد بعد الظهر، حيث تم الترخيص للمنظمين للتظاهر انطلاقا من سينما طارق لتتجه المسيرة صوب عين قطيوط بساحة وادي المخازن.
عن موقع لكم

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017