آخر الأخبار

جاري التحميل ...

عشرات الآلاف يخرجون إلى شوارع المغرب تأييدا للإصلاح الدستوري






ميدل ايست أونلاين
كبرى المدن المغربية تشهد مظاهرات مؤيدة ومناهضة لمشروع التعديلات الدستورية قبل أيام قليلة من الاستفتاء عليها.
دعم كامل للإصلاحات
الرباط - نزل الالاف الى شوارع كبرى المدن المغربية الاحد، ولا سيما الدار البيضاء، حيث تظاهروا بهدوء تعبيرا عن تأييدهم لمشروع التعديلات الدستورية التي ستطرح على استفتاء عام في الاول من تموز/يوليو المقبل.
وخرجت مظاهرات أخرى معارضة للمشروع فيما يبدو تماشيا مع احتجاجات "الربيع العربي" التي تنتشر في بعض البلدان العربية.
وللمرة الاولى تجمع مؤيدو الاستفتاء باعداد كبيرة جدا في الدار البيضاء. وقدر مصدر
في وزارة الداخلية عددهم بـ"عشرات الاف الاشخاص".
وعبر المشاركون في هذه المسيرات والتظاهرات التي نظمتها منظمات المجتمع المدني وهيئات سياسية ونقابية ودعوية وانخرط فيها المواطنون، عن تأييدهم لمشروع الدستور الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في الخطاب الموجه الى الأمة في 17 يونيو/حزيران الجاري.
وبخصوص المدن الكبرى سجلت مدينة الدار البيضاء أكبر عدد من المشاركين (300 ألف) متبوعة بمراكش (55 ألفا) وتطوان وآسفي (45 ألفا بكل منهما)، وفاس (42 ألفا) وطنجة (35 ألفا) والناظور (30 ألفا)، وتارودانت (22 ألفا)، وخريبكة (20 ألفا).
المسيرة الأبرز
وشهدت المسيرة الحاشدة في الدار البيضاء مشاركة عدد من الهيئات الاجتماعية، لا سيما الدعوية منها ومن بينها الطريقة القادرية البودشيشية.
وقد رفع المشاركون في المسيرة لافتات تعبر عن الدعم اللامشروط لمشروع الدستور وللوحدة الترابية للمغرب، وتدعو إلى مواطنة فاعلة وحكامة جيدة وعمل نافع.
وردد أتباع الزاوية القادرية البودشيشية، خلال هذه المسيرة التي انطلقت عند الساعة الخامسة والنصف من شارع شعيب الدكالي لتجوب شارع محمد السادس حتى ملتقى ساحة النصر بدرب عمر، عددا من الشعارات المساندة لمشروع الدستور الجديد الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في خطابه الأخير.
وقال الدكتور عبد الصمد غازي عضو اللجنة التنظيمية وعضو الزاوية القادرية البوتشيشية، "لقد خرجنا اليوم في هذه المسيرة من أجل التعبير الروحي والوطني الصادق الداعم للتصويت بنعم على مشروع الدستور الجديد للمملكة"، مشيرا إلى أنه مشروع يتماشى والتطورات التي يعرفها المجتمع الدولي وخاصة التحولات التي يشهدها العالم العربي.
وأوضح غازي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عشرات الآلاف من أتباع الطريقة القادرية البودشيشية قدموا من مختلف أرجاء البلاد ومن مدن وعواصم أوروبية مختلفة للمشاركة في هذه المسيرة التي التحق بها آلاف من سكان مدينة الدار البيضاء.
وأضاف "لقد عبر المناصرون من مختلف فئات الشعب المغربي عن نصرتهم لمشروع الدستور وحبهم الكبير لجلالة الملك بالتجاوب الصادق لنداء جلالته" بالتصويت بـ"نعم".
وكان الملك محمد السادس عرض قبل عشرة ايام مشروع تعديلات دستورية يعزز صلاحيات رئيس الوزراء ويبقي على السلطات الدينية للملك ومكانته كرئيس للدولة.
ويترك الدستور الجديد للملك تعيين رئيس الوزراء لكن هذه المرة يفرض الدستور بعد تعديله اختيار رئيس الوزراء من الحزب الفائز بالانتخابات البرلمانية. كما يترك للملك الحق في الاعتراض على اي وزير وحق اقتراح انهاء تفويضه.
"نعم" في الاستفتاء
وتمنح التعديلات الحكومة سلطات تنفيذية صريحة لكنها تبقي الملك على راس الجيش والسلطات الدينية والقضاء وما زالت تسمح له بحل البرلمان على الرغم من انها لم تترك له هذا الحق منفردا كما هو الحال في الدستور الحالي.
بالمقابل تجمع بضعة الاف شخص من حركة 20 فبراير، المعارضة للاستفتاء والتي تطالب باصلاحات سياسية جذرية، في حي المحمدي الشعبي في الدار البيضاء حيث تظاهروا بهدوء ضد التعديلات الدستورية المقترحة.
وهتف المتظاهرون "لا للظلم الاجتماعي" و"سنقاطع الاستفتاء"، و"الدساتير الممنوحة مكانها سلة المهملات".
وجرت تظاهرات اخرى مماثلة في طنجة (شمال) ومراكش (جنوب).
ودعت غالبية الاحزاب السياسية الى الموافقة على المشروع الدستوري الذي يعزز سلطات رئيس الوزراء مع المحافظة في الوقت نفسه على صلاحيات الملك الاساسية في حين تدعو ثلاثة احزاب من اليسار وحركة 20 فبراير الى المقاطعة.


http://www.youtube.com/watch?v=pe73qP9GNKc

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017