آخر الأخبار

جاري التحميل ...

(الهاكا) توصي بضمان تعددية الرأي خلال فترة الاستفتاء على الدستور

(الهاكا) توصي بضمان تعددية الرأي خلال فترة الاستفتاء على الدستور






موقع لكم .

أصدرت (الهاكا) توصية تتعلق بضمان تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي في وسائل الاتصال السمعي البصري، خلال فترة الاستفتاء على الدستور الجديد.
وأوضح بلاغ للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) أن هذه التوصية، التي أصدرتها، أمس الخميس، تذكر بـ"أحد الأدوار الرئيسية لوسائل الاتصال السمعي البصري والمتمثلة في تنوير المواطن في اختياراته، قصد مساعدته على تكوين رأيه بكل حرية بغرض ممارسة حقه في التصويت المرتبط بشرط ضمان الطابع التعددي والنزيه للإخبار في وسائل الاتصال السمعي البصري".
وتأتي هذه التوصية، بحسب البلاغ، "اعتباراً للبعد التاريخي للإصلاح الدستوري
ولخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتاريخ 9 مارس 2011، الداعي إلى تعبئة جماعية من أجل إنجاح هذا الورش الوطني الكبير".
وأضاف البلاغ أن الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري وضعت سلسلة من المبادئ والقواعد الأخلاقية التي يتعين احترامها من طرف وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية والخاصة خلال فترة الاستفتاء لسنة 2011، والتي تبدأ مباشرة بعد الإعلان الرسمي عن مشروع الدستور الجديد للمملكة وتمتد إلى منتصف الليلة التي تسبق يوم الاقتراع.
وفي الوقت الذي أكدت الهيأة على الحرية التحريرية الكاملة للمتعهدين، أوصت بفتح برامجهم خلال فترة الاستفتاء، أمام جميع تيارات الفكر والرأي، وأمام الفاعلين السياسيين والنقابيين والاقتصاديين والأكاديميين والثقافيين والاجتماعيين المعنيين.
كما أوصت المتعهدين بـ"ضمان التوازن بين تعدد وجهات النظر، داخل كل برنامج على أساس سياسة استضافة قائمة على الإنصاف والتنوع وفي إطار احترام المقتضيات القانونية الجاري بها العمل والقواعد الأخلاقية المتعارف عليها"، مشيرا إلى أنه سيسهر، في إطار مهام المراقبة البعدية، "على احترام كافة المتعهدين العموميين المعنيين للإطار التنظيمي الذي وضعته الحكومة من أجل ضمان الولوج المنصف للوسائل السمعية البصرية عن طريق التعبير المباشر بخصوص الاستفتاء، لكافة الأحزاب السياسية والنقابات المؤسسة بصفة قانونية".
وشدد البلاغ على أن المستجدات غير المرتبطة بالمراجعة الدستورية ستستمر في الخضوع لأحكام قرار الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري رقم 06-46 الصادر بتاريخ 27 شتنبر 2006، والمتعلق بقواعد ضمان تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي في وسائل الإعلام السمعية البصرية خارج الفترات الانتخابية.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017