آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدستور الجديد يجمد تعيين سفراء

الدستور الجديد يجمد تعيين سفراء






أنس العمري
عن موقع كود
الخارجية ما غادياش تبقى ملك للفاسي ولعائلتو مازالت سفارات مغربية في بعض الدول فارغة في انتظار تعيين المغرب لسفراء جدد. وعلمت "كود" أن هناك لائحة أعدت سلفا في هذا السياق، لكنها مجمدة حاليا في انتظار موافقة المجلس الدستوري على الدستور الذي صوت عليه المغاربة كي يصبح ساري المفعول. ولا يتوفر المغرب على سفراء في بعض الدول المهمة منذ فترة طويلة، كما هو الحال في المملكة العربية السعودية.
وكانت وزارة الطيب الفاسي الفهري، قد يكون آخر تكنوقراطي سيقود وزارة الخارجية، قد أعد اقترح لائحة بتعيينات جديدة لا تشمل فقط السفراء بل مدراء ومفتشون وكاتب عام في وزارة الخارجية، لكن كل هذا سينتظر تطبيق الدستور الجديد.
من الأسماء المرشحة لمناصب، وفق ما عملته "كود" ناصر بوريطة، مدير ديوان الفاسي الفهري الذي قد يعين في منصب الكاتب العام للخارجية، هذا المنصب شاغر منذ تعيين يوسف العمراني في منصب أمين عام ل"لاتحاد من أجل المتوسط"، ويتوقع أن يعين محمد أزروال، السفير المغربي السابق في عدة دول منها إيران في منصب مفتش عام بوزارة الخارجية، وسيعين مكي كاوان في مديرية العلاقات العربية وعبد الله زاكور في مديرية العلاقات الثنائية وفؤاد يازوغ في مديرية العلاقات الأمريكية.
وينص الفصل 49 من الدستور الذي صوت عليه المغاربة يوم فاتح يوليوز الأخير أن "رئيس الحكومة يقترح السفراء على أن يصدر الملك الأمر بتنفيذ القانون خلال الثلاثين يوما التالية لإحالته إلى الحكومة بعد تمام الموافقة عليه".

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017