آخر الأخبار

جاري التحميل ...

رشيدة داتي: المغرب يتموقع ك` "نموذج خارج نطاق المغرب العربي"

رشيدة داتي: المغرب يتموقع ك` "نموذج خارج نطاق المغرب العربي"







بروكسيل2-7-2011 و,م,ع

أكدت النائبة الأوروبية ووزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي، أن الزخم الديمقراطي الذي أفرزه استحقاق الاستفتاء، أمس الجمعة، جعل المغرب يتموقع ك` "أمة إصلاحية كبرى" وحوله إلى "نموذج خارج نطاق المغرب العربي".
وعبرت النائبة الأوروبية، في بيان لها اليوم السبت، عن ترحيبها بدعم الشعب المغربي المكثف للإصلاح الدستوري الذي أراده جلالة الملك محمد السادس، مضيفة أنه "من خلال هذا الزخم الديمقراطي، يكون المغرب قد حدد مصيره بيده وأكد موقعه بوضوح باعتباره واحدا من بين الأمم الإصلاحية الكبرى في القرن ال21".
وأكدت السيدة داتي أن المغرب "يعتبر حاليا نموذجا، خارج نطاق المنطقة المغاربية"، مشيدة بشجاعة ورؤية جلالة الملك الذي جاء بهذا الإصلاح بعزيمة "مثالية".

واعتبرت أن المغاربة جددوا التأكيد، من خلال استحقاق يوم الجمعة، "على احترامهم ودعمهم وتشبثهم بالملك".
وأضافت "إنه شعب واع بتاريخه، وواثق في مصيره ومتيقن من هويته، عبر عن إرادته لإعادة بناء مؤسساته، بكيفية هادئة، ودسترة القيم الأساسية التي توحد الشعب المغربي".
وقالت السيدة داتي إن هذه اللحظة التاريخية بالنسبة للمغرب تحققت بمبادرة من جلالة الملك "بكل استقلالية ومن دون أي تأثير خارجي".
كما قالت إن أوروبا "لها الشرف" أن يكون لديها شريك مثل المغرب، الذي أظهر لبلدان عربية أخرى أنه "إذا لم يكن قادتها على قطيعة مع شعوبهم، فبإمكانهم أن يعولوا على دعمهم من أجل إصلاحات تكرس المزيد من الديموقراطية والحرية".


عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017