آخر الأخبار

جاري التحميل ...

بعد الخطاب التاريخي لمحمد السادس.. نقول.. «عاش الملك»


بعد الخطاب التاريخي لمحمد السادس.. نقول.. «عاش الملك»

محمد دهنون
الآن يمكن لنا أن نقول لقد أنهينا مهامنا..
والبقية على جيل الشباب..
يحق لكل السياسيين النزهاء والفضلاء أن يقولوا بملء أفواههم وبالرأس المرفوعة.. لقد أنجزنا مهامنا.. يحق لجيل المناضلين التقدميين أن يقولوا.. لقد تحقق سقف المطالب وزيادة.
يحق لنا جميعا.. أن نصرح وبكل أريحية أن المغاربة نجحوا في امتحان الذات وانتصروا على كل الأوهام الرخيصة التي أراد أن يسوقها بعض الأمنيين...؟
يحق لكل شريف الانتشاء.. بأن البلد اجتاز امتحان المصداقية الديمقراطية.. بدون وجع.. ولا ألم بل حتى بدون دوخة.
أفتخر كواحد من جيل الشباب في «قبيلة» السياسة الذين عانقوا السؤال التقدمي وتماهوا معه، أن ملك المغرب انحاز لمطالب الشعب.
الملك تحدث في خطاب تاريخي.. ــ وهو سيكون كذلك تاريخيا بكل المقاييس ــ عن إصلاحات عميقة ستمس هياكل الدولة المغربية.. تحدث محمد السادس عن الممكن الذي كان بالأمس مستحيلا. سرد تفاصيل خارطة الطريق التي ستحكم مسارات الفعل السياسي الوطني.
لو كان علال الفاسي وعبد الله إبراهيم والمهدي بن بركة وعبد الرحيم بوعبيد وعمر بنجلون وأفذاذ مثلهم مازالوا على قيد الحياة.. حتما سينشرحون وسيرتاحون لان نضالاتهم من أجل الدولة الديمقراطية لم تذهب سدى.. وان محمد بن الحسن العلوي كان في مستوى تطلعات وأحلام مناضلي ومواطني هذا البلد العزيز.
يحق للأستاذ عبد الرحمن اليوسفي اليوم.. أن يرتاح، لأن سنوات التناوب والتعاقد الأخلاقي مع المؤسسة الملكية لم تغمط حقها..
لقد أصبح الأفق واضحا.. ولم تضيع القوى الحية سنوات نضالها في الفراغ.. وها هي المؤسسة الملكية اليوم في شخص القيم عليها تستجيب بكل روح وطنية لمطالب المعارضة التاريخية وشباب 20 فبراير التي ظلت تتدحرج لعقود دون أن تعرف التنزيل.
إنها فعلا بداية ثورة ملك وشعب ثانية بكل ثرائها التاريخي ومنزلاتها السياسية.. وتراكماتها التي أعطت تجديدا لمفهوم التعاقد أو الميثاق كما سماه الملك في خطابه الأخير.. وهذا فعلا هو التعاقد الحقيقي وليس ذاك التعاقد الذي يبنى على أوهام مسيرة مليونية.. قمة الانتهازية في التحليل والتفكير والسلوك السياسي...؟
اليوم انهار مفهوم الحزب الأغلبي وسقط منظروه والمتحلقون حول مؤسسيه.. لقد أصبحوا يتامى بفعل الأحداث في العالم العربي.. وعليهم أن ينظروا إلى ماهم فاعلون بعلاقتهم مع صديق الملك الذي أراد أن يبني مشهدا سياسيا واقتصاديا بطريقته.. الرجل اليوم بعد خطاب الملك يستحق الشفقة ،وطفيليو السياسة ديال الساعة 25 لابد أن نعطيهم بعض التمر والشريحة وقليلا من الخبز لأن جثثهم السياسية دفنت يوم 9 مارس 2011.. وتذكروا هذا التاريخ المفصلي في المغرب الحديث.
هل دخل المغرب إلى نادي الديمقراطية الحقيقية بعد الخطاب الملكي.. حتما أصبحت الطريق واضحة، ولم يتبق سوى الإنجاز والعمل الصادق الوطني لإنجاز الاصلاحات المطلوبة.
يجب أن يفهم اليوم أصحاب الامتيازات ولصوص المال العام ومغتنو آخر لحظة أن زمنهم ولى.. والمناسبة والوقت الحالي لترسيخ وحماية الخيار الديمقراطي.. كما يجب أن يفهموا أيضا أن ثقافة الريع في السياسة كما الاقتصاد قد حسمت معها السلطة السياسية داخل النظام المغربي.
كنا نطالب برئيس وزراء وليس وزير أول، كنا نطالب بدسترة القضاء كسلطة وتحقق ذلك.. كنا نطالب بفصل السلط وتوازنها.. كنا نطالب بدولة القانون.. كنا نطالب باحترام حقوق الإنسان.. كنا نطالب بتفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.. كنا نطالب ببرلمان نابع من سيادة شعبية.. كنا نطالب بحكومة وليدة صناديق الاقتراع.. كنا نطالب بدستور ديمقراطي.. كنا نطالب بمحاربة ثقافة الريع.. وها هي كل هذه المطالب تحققت أو قيد التحقق.. والضامن هو خطاب محمد السادس التاريخي..
هل نحلم كمناضلين.. بلى.. إنها الحقيقة.. ونفتخر اليوم بان اختيارنا التقدمي وانحيازنا للمطالب الديمقراطية للشعب المغربي لم يكن قط خطأ.. رغم كل الانتكاسات والاحباطات وعثرات الطريق وطعنات الإخوة.. نفتخر بأننا لم ننتم لمركبات الفساد ومافيات الانتخابات، ولم نتواطأ على مواطنينا أو صمتنا ذات مرة أو يوم أو شهر أو سنة على أي خرق أو انتهاك كيفما كان نوعه. حلاوة النضال والإيمان بالفكرة والانضباط للمبادئ الوطنية، والنظافة والاستقامة والكفاف والعفاف رغم الظروف القاسية على النفس وعلى العقل.. لكن نعتز كمناضلين سياسيين وإعلاميين بكل هذا.. ورطتنا وتورطنا كان فقط في أتون قضايا الشعب المغربي.. إنها بالفعل ورطة لذيذة يحسها كل صادق وكل وطني.. أما الأفاكون والطفيليون والانتهازيون ومرتزقة العمل السياسي فينتظرهم المرحاض السياسي.. ولا شماتة.
هل المغرب يتغير..؟.. الملك أرسى الطريق واضحة لمعالم ملكية برلمانية بمواصفات مغربية محضة تراعي التدرج في تثبيتها.
فهل يحق لنا اليوم.. أن نقول عاش الملك.. وعاش الوطن.. نعم سنقولها.. عاش هذا الملك الذي تماهى مع المطالب السياسية لشعبه وقواه الحية.. ونقول عاش الملك أيضا.. ليس بمنطق المتكالبين والمنافقين الذين يقبلون الأيادي ويركعون في حفلات الولاء وهم يخربون في الأصل مصالح البلاد العليا.. نقول عاش الملك.. لأن محمد السادس لم يخذل جيله ولا خذل جيل أبيه.. لم يتبق سوى العمل الرصين لدعم أوراش الدمقرطة والتحديث.. وليتأكد أصحاب اللوبيات والمصالح أن المغاربة سيحمون ثورتهم الثانية مع الملك.. ولدينا كامل التجربة وكل الشجاعة المطلوبة والجرأة الحقيقية لمحاربة هؤلاء.. فنحن مناضلون بالسليقة، وجينات الفساد لا تنسجم مع دمائنا الديمقراطية..
انتهى الكلام
3/15/2011

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017