آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدستور يقسم حركة 20 فبراير

الدستور يقسم حركة 20 فبراير



أسماء العمري
كود

مواضيع عدة تصدرت الصفحات الأولى للجرائد الصادرة يوم الأربعاء 6 أبريل 2011 والبداية مع جريدة "أخبار اليوم" التي تطلعنا عن خبر مفاده أن دعوة اللجنة المكلفة بتعديل الدستور مجموعة من أعضاء شباب 20 فبراير إلى لقاء يوم 16 أبريل المقبل بهدف تقديم الحركة لمقترحاتها في ما يخص الدستور الجديد، تقول الجريدة أن هذه الدعوة قد قسمت صفوف شباب 20 فبراير بين من يؤكد مشاركته في الاجتماع المذكور وبين من يرفض الاستجابة للدعوة بمبرر أنه ضد تعيين اللجنة وكذا وجود شخصيات معروفة بمواقفها المحافظة داخل الجنة. كما تطلعنا اليومية عن خبر حلول لجنة تفتيش من وزارية الداخلية
مؤخرا بجهة الغرب الشراردة بني احسن من أجل التحقيق في ملفات الفساد بالجهة، وتضيف الجريدة أن اللجنة قد ركزت في عملها على الملفات الخاصة بالصفقات العمومية. وفي تصريح أدلى به للجريدة يقول عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية مصطفى الرميد أنه لن يتنازل عن مطلب الملكية البرلمانية، وأضاف حسب اليومية على أن ماأسماه عبد الإله بنكيران الأمين العام للحزب ملكية ديمقراطية في المذكرة المرفوعة إلى اللجنة المكلفة بتعديل الدستور في المضمون هو ملكية برلمانية. وفي تصريح آخر لوزير الاتصال خالد الناصري قال لليومية أن إخراج قانون الصحافة للوجود بعد ما ظل مجمدا لأربع سنوات هو مبادرة من الوزارة لخلق علاقة ناضجة بين الإعلام والسلطة.
جريدة "الصباح" تفتتح عددها بصورة للمأدبة الملكية التي أقامها الملك أول أمس بالقصر الملكي بالرباط على شرف الأمير تشارز ولي عهد المملكة المتحدة وعقيلته. و تخصص اليومية موضوعا رئيسيا آخر لخبر التحقيق مع شرطي يعمل بمطار محمد الخامس بالبيضاء ومواطن من جنسية عراقية، وتضيف اليومية أن سبب التحقيق معهما هو الاشتباه في انتمائهما إلى شبكة دولية للتهجير بجوزات أروبية مزورة. وفي موضوع ثالث نقرأ أن مجلس النواب من خلال لجنة المالية والتنمية الاقتصادية قد استدعت أمس الثلاثاء بدر الكانوني، رئيس المجلس الإداري لمجموعة العمران، وذلك حسب اليومية من أجل الإجابة على أسئلة البرلمانين بخصوص الإختلالات التي تعرفها الشركة، وتضيف اليومية نقلا عن مصادر من اللجنة أن تلك الاختلالات جعلت الشركة تتحول من طابعها الاجتماعي في مجال محاربة السكن غير اللائق إلى منعش عقاري يضارب في الوعاء العقاري للدولة. وفي موضوع آخر تطلعنا اليومية على خبر انتحار سجين معتقل احتياطيا في إطار تكوين عصابة إجرامية صباح فجر الثلاثاء في سجن عكاشة، وتشير اليومية على أن السجين لم يستسغ أن يبقى رهن الإعتقال خصوصا بعد إطلاق سراح الشباب الذين أوقفوا معه لنفس التهمة.
ودائما مع أخبار الصفحات الأولى يومية "الأحداث المغربية" تكتب عن الحوار الإجتماعي الذي انطلق أول أمس بين المركزيات النقابية والحكومة، حيث تقول أن هذه الأخيرة تتدارس إمكانية الزيادة في الأجور، وتضيف أن النقابات تطالب برفع "السميك" إلى 3500 درهم. وتقول الجريدة في موضوع ثاني أن الأمطار التي تهاطلت على مدينة مراكش بداية الأسبوع الجاري قد تسببت في انهيارات وتسربات مائية داخل المنازل وكذا خسائر في المزروعات والمواشي. وفي مراكش دائما تقول اليومية أن تقارير لجن التفتيش المركزية وتقارير قضاة المجلس الجهوي للحسابات لم تستطع كبح جماح المتورطين الحقيقين في ملفات التلاعب التي طالت مالية أسواق الجملة بالمدينة والتي تم تحويلها إلى أرصدة خاصة كما قالت الجريدة. وفي خبر رياضي تخبرنا اليومية أن فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم قد عمد ولأول مرة في الموسم الحالي إلى رفع قيمة تذاكر مباراة الديربي إلى 50 درهم فيما كانت محددة من قبل في 30 درهم.
وعلى صدر الصفحة الأولى لجريدة "الإتحاد الإشتراكي" نقرأ عن خبر إحالة 5 شركات كبرى من طرف مجلس أخلاقيات القيم المنقولة، على وكيل الملك المختص بمتابعة قضايا الفساد المالي، بسبب التلاعب في السوق المالي، ويأتي هذا القرار الذي اتخده المجلس حسب اليومية، بناءا على الأبحات التي قام بها المجلس حول مجموعة من الملفات التي تهم مقاولات مدرجة أسمائها في بورصة الدارالبيضاء. و كذلك عن الحوار الإجتماعي الذي انطلق أول أمس بين المركزيات النقابية والحكومة تكتب جريدة الإتحاد الإشتراكي ، حيث تقول أن مطالب النقابات والتي من بينها الزيادة في الأجور والرفع من الحد الأدنى للدخل والترقيات تتطلب 43 مليار درهم وهو ما اعتبره وزير المالية حسب مانقلت اليومية مبلغا كبير وغير ممكن في الوضع الحالي كما دعى النقابات حسب اليومية دائما إلى تفهم الوضع الذي يمر منه المغرب.
أما يومية المساء ونقلا عن ما نشرته مجلة "إيكونومي إي أنروبريز" في تحقيق بعددها الأخير معنون بـ"ماتقيش إشهاري" تقول اليومية أن خيبة الأمل التي أصيب بها نور الدين عيوش باطرون وكالة "شمس" الإشهارية في مواجهة شركة "إف سي أدفيرتيسانغ" بعد أن استحوذت هذه الأخيرة على 35 في المائة من سوق الإشهار في المغرب، أي مايقارب حسب اليومية 2 مليار درهم من الميزانية الإجمالية للاستثمارات الإشهارية، هذه الخيبة حسب الجريدة كانت وراء نزول نور الدين عيوش إلى الشارع للاحتجاج مع حركة 20 فبراير. ونقرأ كذلك في الصفحة الأولى خبر يقول أن السلطات الحلية في إقليم سيدي قاسم قد استعانت بعناصر من الدرك الملكي، وذلك حسب الجريدة من أجل إجبار خطيب جمعة في أحد المساجد على مغادرة المنبر بقوة، وتضيف اليومية أن مبرر ازاحة الخطيب من المنبر كان هو انتمائه لجماعة العدل والإحسان وعدم توفره على تزكية من المصالح المعنية. كما تنشر "المساء" وثائق عن ماأسمته الزبونية في التوظيفات في الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء في القصر الكبير، و تقول أن الاختلالات في الوكالة قد وصلت إلى 30 مليون. ونقرأ خبر آخر يقول أن جل الوثائق في سوق الخضر و الفواكه بالجملة في جهة فاس توقع بأسماء حوال 20 وكيلا انتقلوا إلى عفوا الله وهو ما يتناقض حسب اليومية مع القانون الذي أقرته وزارة الداخلية لتنظيم سوق أسواق الجملة بالمغرب.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017