آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فواصل الأيام . .المغرب ليس استثاء... و لكنه متميز

فواصل الأيام . .المغرب ليس استثاء... و لكنه متميز



طالع سعود الأطلسي

في الموقع الإلكتروني لجريدة لبنانية ذات صدى عربي محترم، ملف من 39 صفحة ( من 8 مقالات في كل صفحة) حول هذه الهزات التي تخلخل «النظام العربي». الملف يتضمن مقالات رأي وأخبار حول أحداث «الربيع الديمقراطي العربي» منذ يناير الماضي. نصيب المغرب من ذلك الملف لم يتجاوز أربع قصاصات إخبارية، عن وكالة الأنباء الفرنسية، بغض النظر عن قصرها وعدم دقة مضامينها. هناك تعبير فرنسي تبادر إلى ذهني وأنا ألاحظ ضعف الاهتمام « بالحدث المغربي» في تلك الصحيفة كما في وسائل إعلامية
عربية وغربية أخرى، وترجمته» انصرفوا، ليس هناك ما يستحق المشاهدة».
وما يستحق المشاهدة في «المسرح الثوري العربي» هو سيلان الدماء من أجساد المتظاهرين وصراخ الحشود وقد خالطه أزيز الرصاص ودوي الانفجارات. «الثورة» الدموية ومواجهة المتظاهرين بالرصاص أو الاقتتال، تلك هي الأخبار التي تستحق المتابعة والعناية في حياة أمة عربية، أنتجت عنها «كيمياء التاريخ»، صورة الأمة الغزيرة الإنتاج للدماء. ذلك ما يأمر به الإعلام الغربي ويفعله ويوجه به العالم... ويؤثر به حتى على أكثر وسائل الإعلام العربية قومية وحذرا من توجيه «الإعلام الغربي».
المغرب الذي تتفاعل في أنسجته ثورة عميقة، تشترك في تحريكها والدفع بها كل مكونات بنياته السياسية والاجتماعية، هادئة، شاملة ومتواصلة الفعل والمنجزات والمراحل...هذا المغرب لا يستحق «حدثه» الاهتمام الإعلامي لا الغربي ولا العربي... إنه حدث يشذ عن التقويم المألوف ليوميات الحياة العربية. حدث بلا هزات ولا صدام ولا دماء. حدث بلا تجاذب عنيف، بلا ترنح في حركيته وبلا غموض في مآله. حدث لم ينبثق من احتقان سياسي ولا من تناحر قبلي ولا من صراع مذهبي. وعلينا أن نفهم أن ما يجري في المغرب إذا لم يكن استثناء ، فهو أمر آخر، وضع آخر أو للدقة مسار آخر وتميز...أشاد به المجتمع السياسي الدولي و من كل عواصم القرار الدولي.
الهزة الارتدادية، للزلزال الديمقراطي العربي، وصلت المغرب... لم تصل بمفعول زلزال... وصلت بوقع تحفيز على الانتقال إلى سرعة أعلى في مسار متحرك مند أزيد من عقد، و لو أن التعثر أو التدافع أو حتى التردد حجز التقدم في بعض المسالك ... شباب 20 فبراير، وقد نشأوا في حضن ثقافة سياسية، موغلة في العراقة، من التيار العالي المحرض على الديمقراطية، هتفوا بما يتنفس به عصرنا العربي من «نسائم ديمقراطية» و ممزوجا بنسائم مناخنا الديمقراطي المغربي... فكان ما كان، ناضجا، أن يفعله ملك البلاد، من خطاب قادم من المستقبل، مقدام، منفتح، مؤسس ومستخلص للتوجهات البارزة في المطامح الجوهرية في ما هو راسخ في مهام الحركة الديمقراطية المغربية، بتراثها في النضال الديمقراطي وبكل نغمات وألوان فصائلها، منها من في الحكومة ومنها من خارجها...
وأضاف إلى ذلك ما استخلصه من إصغائه لنسائم الآمال الشبابية المغربية، المتفاعلة مع هبة الرياح الديمقراطية على بعض جهات وطننا العربي... بالخلاصة كان ما قاله الملك عصارة ما استخلصه من إنصات، متأن، دقيق وصاف لشعبه، بكل قواه وفعاليته، العريق منها والناشئ.
في مقابل انفجار الدم العربي، من غربه ومن شرقه، ودخان الحرائق في عديد أقطاره، كان يمكن أن يكون المثال المغربي في غزل تغيير عميق، وبهدوء... أن يكون قدوة ومسلكا تنهجه شعوب أمتنا، لو كان «الغرب» يريد ذلك... فيعمم تجربتنا وأساليبها ومضامينها، عبر وسائل إعلامه، الخفي منها والظاهر، لو لم تتحكم فيه «نظرية» القطار الذي يصل المحطة متأخرا عن موعده هو الحدث. تجربة يسودها اليوم نقاش وطني... مقترحات الملك لتعديل الدستور، وهي متقدمة وحتى مفاجئة من ملك، هو من يقترح التخلي عن عديد صلاحياته وتغيير بنيات الدولة المغربية...غير أن اندراجها في سياق تاريخي من تراكم خطوات تعبيد المسار الديمقراطي التي قادها الملك محمد السادس، ينزع عنها وقع المفاجأة...إنما نقلة نوعية فاصلة... المغرب اليوم مشتل نقاش عمومي في تركيبة الدولة، في مقتضيات السياسة العامة، في صلاحيات المؤسسات العمومية والعامة، في مهام الأحزاب، في فصل السلط، والحدود المميزة لكل سلطة عن الأخرى، بما يضمن تفاعلها لا صراعها... نقاش حول الهوية بالمعنى الثقافي وبالبعد السياسي، بل ونقاش حول الدستور نفسه، ما هو ولماذا هو ضروري في تقنين الحركية الاجتماعية ( لا أدري لماذا تجنبت ذكر الصراع الاجتماعي، والطبقي...)
فعلا نحن في لجة نقاش وطني عام... بحر نقاش تلامس تيارات الأفكار والآراء المختلفة مياهه، فلا تبقيه هادئا ولا يهيج غير أنه يموج. حالة صحو شعبي في ممارسة السياسة و بتمام اللياقة الديمقراطية. لجنة صياغة مشروع الدستور هي اليوم مصب عشرات المقترحات من الهيئات المؤطرة لشعبنا، السياسية والنقابية والجمعوية، الوازنة وذات المصداقية منها أو الفارغة و غير المعتبرة منها...والإصغاء للجميع فضيلة و ضرورة ديمقراطية، حتى و لو أن في بعض «الإصغاء عناء». دون أن ننسى حالة النقاش العام الذي «انتاب» المجتمع في كل البلاد، العفوي منه والمنظم، والذي أجج «النشاط» الثقافي والسياسي إلى درجة من الوتيرة و الاتساع غير مسجلة من قبل....اليوم يستحق «الشأن العام» أن يسمى شأنا عاما.
واليوم أيضا، التحدي أمامنا، هو كيف نحافظ للسياسة على حرارة الانخراط الشعبي في ممارستها...بمفعول ذلك على إنتاج شعبي حقيقي للمؤسسات الديمقراطية...على تبييئ مجتمعي للدستور الجديد، يوفر لجدة منطلقاته وموجهاته احتضانا شعبيا لها يقيها مخاطر الضمور في لجة التدافع الاجتماعي، الذي لا يكون المجتمع إلا به....حاجتنا كبيرة إلى استثمار هذا النهوض السياسي على المدى البعيد، والحفاظ للسياسة على تألقها المشع فينا إلى ما بعد اليوم وما بعد الغد...حاجتنا كبيرة إلى شحن بطاريات العمل الحزبي بطاقات الاكتساح الشعبي والشبابي بخاصة لفضاءات الشأن العام، بها سنحافظ للديمقراطية على غايتها الأسمى...تعبئة كل وعي الشعب و فعالياته، للنهوض بأعباء التنمية و التقدم في تجويد مقومات الحياة للمغربي والمغربية وفي مغرب يفخر به أبناؤه وهو يعتز بهم.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017