آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حزب الأمة يقرر مقاطعة الاستفتاء على الدستور

حزب الأمة يقرر مقاطعة الاستفتاء على الدستور
حتى لا يتحول إلى شاهد زور
والبديل الحضاري يقول نعم ... بشروط







موقع لكم .
قرر حزب الأمة، غير المعترف به، مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور، لأنه يرفض أن يكون أنصاره "شهود زور على مرحلة سياسية تاريخية ومفصلية في بلادنا يراد فيها الالتفاف على مطالب شعبنا العادلة وإرادته المعلنة بهدف وقف مسيرته النضالية السلمية"
وجاء في بيان صادر عن الحزب، "إننا نعلنها اليوم مدوية: إن المغرب بحاجة إلى بداية سياسية واحدة صحيحة وصادقة بدل بدايات كثيرة ومغشوشة".
وبرر الحزب في البيان الذي توصل موقع "لكم" بنسخة منه موقفه بكون " الإرادة السياسية الرسمية المعلنة حول دفع مستحقات التحول الديمقراطي قد سقطت في اختبارات ملموسة من جهة المقدمات والمداخل السياسية وآليات الإعداد ومضامين المراجعة الدستوري".
ولا حظ البيان أن مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء انتصر "لأطروحة الملكية التنفيذية – التحكيمية والتحكمية ضدا على الإرادة الشعبية الصريحة والواسعة، مما أضاع فرصة سياسية تاريخية جديدة لتمكين المغرب والمغاربة من دستور ديمقراطي"
كما انتقد البيان ما أسماها بغياب "شروط إجراء استفتاء ديمقراطي حر ونزيه... حيث بدت ملامح الإصرار غير المسبوق على تمرير المراجعة واضحا للعيان مع تنامي واتساع الحشد "البلطجي" وهو ما يتناغم مع السوابق التاريخية التي تؤكد أن تاريخ الانتخابات والاستفتاءات بالمغرب هو تاريخ الانتهاك الجسيم للإرادة الشعبية كقاعدة ثابتة، وأن هذا الإستفتاء لن يكون استثناء".
نعم... بشروط
من جهته قرر حزب البديل الحضاري، المحظور، التصويت بنعم على الدستور باعتباره قد يشكل قنطرة عبور نحو ملكية برلمانية.
وجاء في بيان صادر عن الحزب توصل الموقع بنسخة منه أن المشروع الجديد سيبعد المغرب عن "مسافة معينة من الملكية التنفيذية التي سادت لعقود... لكن من دون أن نصل حقيقة إلى ملكية برلمانية".
وحسب نفس البيان فإن المغرب "أمام فرصة تاريخية لإنجاز الانتقال نحو الديمقراطية شريطة تجاوز ما يخطط له مركب المحافظة والتطرف والردة السياسي". وأكد البيان أن المغرب يوجد اليوم "في مفترق طرق حقيقي أمام تحديات واكراهات قد ترهن مستقبله للمجهول إن لم نحسن حكاما ومحكومين التعامل معها مما يتعين علينا أن نمضي قدما إلى النهاية في أوراش الإصلاحات إذا أردنا تجنيب إدخال بلادنا

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017