آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الطيب الفاسي: المغرب استعد منذ أمد بعيد للإصلاح الدستوري



و م ع
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، أمس الأحد على قناة (سي إن إن)، أن المغرب استعد منذ أمد بعيد للإصلاح الدستوري الذي تم اعتماده في استفتاء فاتح يوليوز الجاري بأغلبية ساحقة.
وأبرز الفاسي الفهري، الذي حل ضيفا على (كلوبل بابليك سكوير) أحد البرامج التلفزيوينة البارزة في المشهد الإعلامي الأمريكي، أن المغرب انخرط في مسار للإصلاح منذ 15 سنة.
وذكر الوزير أن الوثيقة الدستورية الجديدة نصت على أن الملك أمير للمؤمنين ورئيس الدولة وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، والقائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، مشيرا في هذا الصدد إلى الطابع "المهني" وغير "السياسي" للقوات المسلحة الملكية.
وأضاف الوزير أنه فضلا عن الصلاحيات المخولة لرئيس الحكومة ستكون له اختصاصات تتعلق "بتدبير وتحديد توجهات البلد في ما يخص القضايا الاجتماعية والاقتصادية" في إطار "تنافس مفتوح على جميع الأحزاب السياسية".
وعن موضوع إصلاح الحقل الديني، قال الفاسي الفهري إن المملكة "كانت تحذوها باستمرار إرادة النهوض بإسلام معتدل" مع الحرص على "عدم خلط ما هو ديني بالشؤون السياسية".
من جهة أخرى، أبرز الوزير الطابع "الاستراتيجي" للدعوة التي تم توجيهها للمغرب للانضمام لمجلس التعاون الخليجي، لأن من شأنها فسح المجال أمام "شراكة قوية" مع بلدان هذا التجمع الإقليمي.
وفي ما يتعلق بالتنوع الهوياتي والثقافي في المغرب، جدد الفاسي الفهري التأكيد على أن اليهود المغاربة يشكلون "جزءا لا يتجزأ" من المجتمع المغربي، مضيفا أن الدستور الجديد يبرز بالفعل قيمة الهوية المتعددة للمغرب من خلال روافدها العربية الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الإفريقية، والأندلسية، والعبرية، والمتوسطية.
وبخصوص النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ذكر الوزير بأن المغرب اضطلع باستمرار بدور "الوسيط والمسهل" في مفاوضات السلام بغية التوصل لتسوية لهذه القضية.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017