آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدستور يفتح الباب أمام مشاركة المهاجرين المغاربة في الانتخابات الإسبانية

الدستور يفتح الباب أمام مشاركة المهاجرين المغاربة في الانتخابات الإسبانية



جواد الكلخة
أصبح بإمكان المغاربة المقيمين باسبانيا المشاركة في الانتخابات المحلية الاسبانية من الآن فصاعدا. كان هذا هو تصريح وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خمينير مساء يوم الثلاثاء 5 يوليوز الجاري عقب نهاية المنتدى الاسباني - الصيني الذي احتضنته مدينة برشلونة.
واضافت ترينيداد خيمينيز ان الدستور الجديد الذي اقره الشعب المغربي خلال استفتاء فاتح يوليوز اعطى الحق للاجانب المقيمين فوق التراب المغربي المشاركة في الانتخابات الجماعية المغربية, وهو الشرط الذي تضمه مدونة الانتخابات الاسبانية لمشاركة الجاليات الاجنبية في الانتخابات المحلية الاسبانية, حيث يشترط على كل دولة لها جالية في اسبانيا السماح للجالية الاسبانية المقيمة في ذات البلد المشاركة في الانتخابات المحلية.واكدت وزيرة الخارجية الاسبانية ان وزارتها ستعمل على
توقيع اتفاقية بين نظيرتها المغربية في هذا الشأن على أن يتم عرضها على البرلمان المغربي قصد الموافقة. حتى يتمكن حوالي 654.338 مهاجر مغربي من المشاركة في الانتخابات المحلية الاسبانية.
ولم تفوت الفرصة للتنويه والاشادة بموافقة الشعب المغربي على الدستور الجديد, حيث قالت ترينيداد خيمينيز ان المشاركة العالية للشعب المغربي في استفتاء فاتح يوليوز, وكذا نسبة التصويت الايجابي عليه تعد خطوة هامة في اتجاه دمقرطة المغرب واستقراره السياسي, وبهذه النتيجة أصبح المغرب في طليعة الدول الديمقراطية بالمنطقة المغاربية وبحوض البحر الابيض المتوسط.
وبالعودة الى مشاركة أكثر من نصف مليون مغربي في الانتخابات المحلية الاسبانية, فإن اسبانيا سبق لها أن تقدمت بعرض لخمسة عشر دولة اوربية وأمريكية وافريقية ومن ضمنها المغرب قبيل الانتخابات المحلية والاقليمية التي عرفتها اسبانيا يوم 22 ماي 2011 حيث كانت تتوقع وزارة الداخلية الاسبانية مشاركة أكثر من مليون ناخب أجنبي في الانتخابات المحلية. وذلك تنفيذا للقوانين الانتخابية الاسبانية التي تسمح للجاليات الاجنبية المشاركة في الانتخابات الجماعية، شريطة ان تسمح الدول المعنية للمواطنين الاسبان المقيمين بتلك الدول المشاركة في الانتخابات المحلية. من خلال توقيع اتفاقية ثنائية بين وزارتي خارجيتي البلدين، الشيء الذي لم يتجاوب معه المغرب وقلص عدد الناخبين الاجانب الى حوالي النصف مليون ناخب.
واذا ما تم توقيع الاتفاقية بين المغرب واسبانيا, فإن المغرب سيتصدر قائمة الجاليات المسموح لها بالمشاركة في الانتخابات المحلية بحوالي 654.338 تليها الجالية الايكوادورية ب 327,209 ناخب, فالجالية الكولمبية 226.048 ناخب والبيروفية 115.902 ناخب.
ومن شأن مشاركة المغاربة في الانتخابات المحلية الاسبانية كذلك بلورة مواقف ايجابية في البرامج الانتخابية للاحزاب السياسية هذه الى تغيير أسلوبها وتعاملها مع القضايا المغربية، رغبة من الاحزاب في استقطاب الاصوات المغربية التي قد تكون مؤثرة في بعض المناطق الاسبانية.
7/7/2011
نقلا عن جريدة الإتحاد الإشتراكي

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017