آخر الأخبار

جاري التحميل ...

البديل الحضاري: ساندنا الدستور

البديل الحضاري: ساندنا الدستور
وفوجئنا بتدبير يدفع لمقاطعة الانتخابات






هسبريس ـ طارق العاطفي:
أعلنت الأمانة العامّة لحزب "البديل الحضاري"، ضمن بيان توصلت به هسبريس ممهورا بتوقيع المصطفى المعتصم، بأن موقفها بالتصويت لصالح "المبادرة الدستورية" قد كان تصويتا سياسيا.. وزادت: "اشترطنا أن تواكبه خطوات عملية تؤشر على حسن النية لدى السلطة بخصوص الإصلاح السياسي والاستجابة لمطالب الشعب المغربي، وعلى أن يؤول الدستور الجديد تأويلا ديمقراطيا ويكون بمثابة دستور انتقالي في أفق المرحلة الديمقراطية المرجوة".. قبل أن تردف: "كل المؤشرات توحي اليوم أن هناك هوة عميقة بين الخطاب الرسمي.. والممارسة الميدانية المعاكسة، خصوصا تلك الصادرة عن وزارة الداخلية".
وثيقة "البديل الحضري"، وهي الصادرة في أعقاب اجتماع الأمانة العامة يوم الأحد الماضي، أعلنت بأن "الأمر أخطر وأعقد من أن يراهن مهندسو المرحلة على منطق إطفاء الحرائق وربح الوقت في انتظار عياء حركة الجماهير".. واسترسلت: "مخطئ من يعتقد أن التاريخ يسير نحو الوراء، أو أن الشعوب العربية حالة نشاز بين باقي الأمم التواقة إلى الحرية والديمقراطية .. إن التغيير آتٍ لا محالة وشرف عظيم أن نكون نحن بين صانعيه".
ووصف ذات الحزب السياسي بـ "البئيس والهزيل" ما رأى بأنه "اختزال أوراش الإصلاح، وعلى رأسها الإصلاح السياسي، في العتبة والتقطيع الانتخابي واللائحة النسوية ولائحة الشباب وطريقة محاصرة هذا اللون السياسي أو ذاك".. مضيفا: "كنا قد دعونا إلى جعل المحطة الانتخابية المقبلة فرصة للأمل.. ومناسبة لعودة الجماهير إلى صناديق التصويت، ومحطة لقطع الطريق على الفساد والمفسدين، ولكن الواضح أن هناك من يدفع المغاربة دفعا نحو اليأس من أي إصلاح ليتسنى له التلاعب في الانتخابات المقبلة ويعيد إنتاج الخريطة البرلمانية البئيسة".
كما أعلنت الوثيقة الممهورة بتوقيع المعتصم أن انتظارات الإقدام الجريء على طي ملف الاعتقال السياسي بإطلاق سراح كل المعتقلين الأبرياء، وفتح حوار جدي داخل السجون، والكف عن ممارسة العقاب الجماعي في حق المعتقلين في أفق تحقيق مصالحة وطنية شاملة، قد تمّت مفاجأتها باستمرار "ممارسات يندى لها الجبين" من اغتصاب المعتقلين وتعذيبهم والتنكيل بذويهم.
وورد أيضا ضمن ذات البيان: "أمام إصرار بعض الجهات، التي لا تريد تحقيق المصالحة الوطنية وتسعى إلى إدامة الانسداد والفراغ السياسي، ولا تريد أن يصبح المغاربة جميعهم مواطنين كاملي المواطنة بغض النظر عن انتمائهم السياسي والإيديولوجي، أمام إصرارها على مصادرة حقنا في المشاركة، وأمام استمرار البعض في التلاعب بمستقبل البلاد وتهديد أمنه واستقراره عبر الاستمرار في نهج نددت به دينامية 20 فبراير، فإننا قد قررنا في حزب البديل الحضاري أن لا نزكي العبث السياسي واتخذنا قرار مقاطعة الانتخابات المقبلة.. كما قررنا خوض نضال متصاعد وبذل كل الوسع لنيل حقنا المشروع في الوجود التنظيمي، ونقول لمن يعنيهم الأمر أننا لن نقبل بالظلم أو التعايش معه".

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017