آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الأقاليم الصحراوية تسجل أعلى نسب المشاركة

المشاركة في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد
لبنة أخرى في مسار تعزيز الوحدة الترابية






الأقاليم الصحراوية تسجل أعلى نسب المشاركة
سجل الناخبون الصحراويون مرة أخرى بمناسبة الاستفتاء على الدستور الذي جرى الاقتراع حوله يوم الجمعة الماضي، أرقاما قياسية للمشاركة جعلت هذه النسب في المراتب الأولى وطنيا.
وقد بلغت بسبة المشاركة في المناطق الجنوبية الأرقام التالية: جهة العيون-بوجدور-الساقية الحمراء : 05ر84 في المائة، جهة وادي الذهب-الكويرة : 19ر92 في المائة، جهة كلميم-السمارة : 76ر86 في المائة.
وقد عبر الناخبون بالأقاليم الصحراوية أثناء الاقتراع للتصويت على مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء الشعبي، عن إرادة قوية لترسيخ مزيد من الديمقراطية
والحداثة وإضافة لبنة أخرى في مسار تعزيز الوحدة الوطنية و الترابية وتحصينها.
وحسب ما تمت معاينته في عدد من مكاتب التصويت فقد شهدت عملية الاستفتاء إقبالاً كبيرا من طرف الهيئة الناخبة في تعبئة تامة وحماس لتثبيت هذه الوحدة الراسخة في ظل الإجماع الوطني لتوطيد دولة الحق والقانون وتقوية دور المؤسسات.
وتجسد هذه المشاركة، ذات الدلالات الوطنية العميقة، الرغبة الأكيدة للساكنة المحلية المعتزة بوطنيتها في التصدي لخصوم الوحدة الترابية والانخراط في عملية البناء الديمقراطي وتعزيز أسس التنمية.
وعبر عدد من المواطنين في الأقاليم الصحراوية عن اعتزازهم بالمشاركة والتصويت بنعم لفائدة مشروع الدستور الجديد، مؤكدين تطلعهم إلى بناء مغرب تسوده الحرية والعدالة الاجتماعية وتتحقق فيه المواطنة الكاملة.
وفي انتظار التوصل بنتائج الاستفتاء بالنسبة للجالية المغربية بالخارج فإن النتائج المؤقتة التي تم تحصليها، حسب بلاغ لوزارة الداخلية، من خلال ما أعلنت عنه جميع مكاتب التصويت المحدثة داخل التراب الوطني والبالغ عددها 39969 مكتبا ، هي كما يلي :


المسجلون : 13451404


المصوتون : 9881922 ، أي بنسبة مشاركة تبلغ 46ر73 في المائة


الأوراق الملغاة : 81712


الأصوات المعبر عنها : 9800210


الأصوات ب` " نعم " : 9653492 ، أي بنسبة 50ر98 في المائة


الأصوات ب` " لا " : 146718 ، أي بنسبة 50ر1 في المائة


وفي الختام ووفقا لأحكام القانون المتعلقة بمدونة الانتخابات والقانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الدستوري ، فإن هذه النتائج تظل مؤقتة وأن المجلس الدستوري هو الجهة المؤهلة قانونا لإعلان النتائج النهائية للاستفتاء الدستوري" .


( خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ الكوركاس)

عن الكاتب

ABDOUHAKKI

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مدونة خاصة بالدستورالمغربي

2017